البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سيد قطب.. معالم على طريق الإسلام

كاتب المقال نادية سعد   
 المشاهدات: 11281



في تاريخ الفكر الإنساني علامات مضيئة؛ سطَّرت بيراعها أنصع الصفحات، فصنعت للإنسانية تاريخًا ميَّزها عن سائر المخلوقات، من تلك العلامات يقف سيد قطب علامة مضيئة في تاريخ فكرنا الإسلامي المعاصر، فهو واحد من الذين قدّموا أنفسهم فداءً لأفكارهم وكلماتهم: «إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثًا هامدة، حتى إذا متنا في سبيلها أو غذَّيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء».

وفي حياة سيد قطب الكثير والكثير، فحينما تعرَّض لمحنته الكبرى على يد هولاكو مصر المعاصرة، بدأ الناس يتخلصون من فكره وتراثه ودراساته الإسلامية، وحتى أعماله الأدبية بالحرق له، خوفًا من البطش والتنكيل، فضاع بذلك كثير من تراث الفقيد وأعماله الأدبية وكتاباته البحثية..

سير ومسيرة

ولد سيد قطب في قرية من قرى صعيد مصر تسمى (موشا) بمحافظة أسيوط في 9 أكتوبر 1906م، من أسرة متوسطة الحال، وقد اكتسب والده مكانة اجتماعية متميزة بسبب سلوكه الشخصي وثقافته.

دخل سيد مدرسة القرية في سن مبكرة، ظهر نبوغه منذ الصغر، فأتم حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره، وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة القرية استعد للسفر إلى القاهرة لإكمال دراسته فيها، فكان ذلك عام 1920م، وأقام عند خاله أحمد حسين عثمان، وكان من خريجي الأزهر ويعمل بالصحافة والتدريس، وكان منتميًا لحزب الوفد وصديقًا للأديب الكبير عباس محمود العقاد.
ثم التحق بمدرسة المعلمين الأولية ودار العلوم التي تخرج فيها حاملاً شهادة الإجازة العالية (الليسانس) في اللغة العربية وآدابها..
وفي تقديم مهدي علاّم لكتاب سيد قطب «مهمة الشاعر في الحياة» دليل كافٍ على ذكاء سيد المبكر وطموحه.
يقول علاّم: «إنه لو لم يكن لي تلميذ سواه لكفاني ذلك سرورًا وقناعة واطمئنانًا إلى أنني سأحمّل أمانة العلم والأدب من لا أشك في حسن قيامه عليها... وإنني أَعُدُّ سيد قطب مفخرة من مفاخر دار العلوم».

وفور تخرجه في دار العلوم عام 1933م توالت مقالاته النقدية والأدبية على صفحات مجلة الأُسبوع، والبلاغ الأُسبوعي، والرسالة، والثقافة، والمقتطف، والشئون الاجتماعية، والهلال والأهرام. كما عمل مدرسًا في مدارس وزارة المعارف، واستمر ينتقل فيها حتى انتهى به المطاف في حلوان التي استقر فيها، واشترى أرضًا وبنى بيتًا كبيرًا، وانتقل إلى وزارة المعارف عام 1940م، وعمل في مراقبة الثقافة العامة، وفي عام 1947م ترأس سيد قطب تحرير مجلة العالم العربي، التي أصدرها مع رجل نصراني يُدعى يوسف شحاتة ـ وذلك يكفي للرد على من اتهمه بالتعصب ضد النصارى ـ وساهم فيها رجال الأدب والفن، مثل: طه حسين، وشفيق غربال، وأنور المعداوي، ونجيب محفوظ، وعيسى الناعوري...

كما أنشأ في نفس العام مع ثمانية من مثقفي مصر ومفكريها ـ منهم محمد الغزالي، ونجيب محفوظ، وعبد المنعم شميس، وعبد الحميد جودة السحار ـ مجلة أطلقوا عليها اسم الفكر الجديد، واتفق الجميع على رئاسة سيد قطب لتحرير تلك المجلة.
وأخذ يكتب مقالاته النقدية الجريئة ويصب جام غضبه على الظواهر الاجتماعية والسياسية الشائعة في المجتمع، وكان أكثر هجومه على رجال الحاشية الملكية ورجال الإقطاع والأحزاب والباشوات وأغنياء الحرب وعملاء الإنجليز، فضاقت الحكومة ذرعًا به، وأرادت التخلص منه بطريقة تبدو معقولة، فتقرر إيفاده إلى أمريكا، وكانت مهمته دراسة المناهج التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وغادر سيد قطب القاهرة إلى أمريكا في نوفمبر 1948م، وقضى بها عامين كاملين حيث عاد في 23/8/1950م, وعُين بوظيفة مراقب مساعد بمكتب وزير المعارف، وكان وقتها إسماعيل القبّاني.

انضم سيد قطب إلى الإخوان المسلمين عام 1951م، وانتُخِب عضوًا في مكتب الإرشاد، وعيِّن رئيسًا لقسم نشر الدعوة في المركز العام للجماعة عام 1952م، وتولى رئاسة تحرير جريدة الجماعة الأسبوعية.

ولما قامت ثورة يوليو 1952م فرح الإخوان بها، ولكن سيدًا كان أكثر فرحًا بها، حيث ساهم في الإعداد لها, كما كان صديقًا لبعض الضباط، وقد وردت في الصحف في مطالع الثورة بعض صوره التذكارية مع محمد نجيب وجمال عبد الناصر، ولكن سرعان ما نشب الخلاف بين رجال الثورة والإخوان، وراح سيد قطب المفكر الإسلامي والأديب ضحية هذا الخلاف، حيث تم سجنه من عام 1954م إلى عام 1964م، وتم الإفراج عنه بوساطة الرئيس العراقي عبد السلام عارف، ولكن تم اعتقاله مرة أخرى في 9 أغسطس عام 1965م، وتم إعدامه في 29 أغسطس 1966م فجر يوم الاثنين 13 جمادى الأولى 1386هـ.

تراث قيّم وضخم

أصدر سيد قطب العديد من الدراسات في مجالات متنوعة, ففي النقد الأدبي أصدر: مهمة الشاعر في الحياة، كتب وشخصيات، في النقد الأدبي أصوله ومناهجه، والتصوير الفني في القرآن، ومشاهد القيامة في القرآن...
ومن الأدب: الشاطئ المجهول (ديوان شعر)، طفل من القرية، أشواك (رواية)، والمدينة المسحورة.
وفي مجال الدعوة الإسلامية أصدر: العدالة الاجتماعية في الإسلام، هذا الدين، المستقبل لهذا الدين، السلام العالمي والإسلام، نحو مجتمع إسلامي، دراسات إسلامية، معالم في الطريق؛ ويعد هذا الكتاب واحدًا من طليعة الكتب التي أثارت ضجة كبرى على الصعيد العالمي في العصر الحديث، وكان السبب في إعدامه..

أما في ظلال القرآن فيعد كتابه الأضخم والأهم، وهو لون جديد في تفسير القرآن لم يسبقه إليه أحد من المفسرين، فهو تجربة حية صادقة عاشها صاحبها بروحه وفكره وشعوره وكيانه كله, وعاشها لحظة لحظة، وفكرة فكرة، ولفظة لفظة, وأودعها خلاصة تجربته الحية في عالم الإيمان..

لقد كان سيد قطب نافذ البصيرة, عميق النظر, واسع الأفق، جادًّا، وكان يحتاط ويتورع ويهاب عند تفسيره لآيات كتاب الله، كما كان جلّ تركيزه على العقيدة وشرح لا إله إلا الله، يقول الأستاذ محمد قطب: إن كتابات سيد قطب تركزت حول موضوع معين هو بيان المعنى الحقيقي لـ«لا إله إلا الله»؛ شعورًا منه بأن كثيرًا من الناس لا يدركون هذا المعنى على حقيقته، وبيان المواصفات الحقيقية للإيمان كما وردت في الكتاب والسنة، ولكنه مع ذلك حرص حرصًا شديدًا على أن يبين أن كلامه هذا ليس مقصودًا به إصدار الأحكام على الناس، إنما المقصود به تعريفهم بما غفلوا عنه من هذه الحقيقة ليتبينوا هم لأنفسهم إن كانوا مستقيمين على طريق الله كما ينبغي أم أنهم يحيدون عن هذا الطريق فينبغي عليهم أن يعودوا إليه..


وقد أثنى عليه علماء أجلاء وشيوخ فضلاء؛ منهم الشيخ عبد الله بن جبرين, والشيخ محمد حسان، والشيخ سلمان العودة, والشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي، والشيخ بكر عبد الله أبو زيد، وصدرت عنه دراسات كثيرة تناولت معظم كتاباته, وإن كانت كتاباته المبكرة لم تحظَ بنصيب كبير من البحث والدراسة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سيد قطب، معالم في الطريق، صحوة إسلامية، المسلم الرسالي، شهيد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 01-08-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  25-02-2011 / 19:31:58   janah1964
دعاء

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

لقد خسرت الأمة بفقدان الكثير ولكن عزاؤنا

بأنك قتلتك في سبيل دعوة الحق التي لم تعجب

الجلاد وها هو قد مات وسيلقى الله وستخاصمه

يوم القيامة طالبا من المولي عز وجل أن يسألوه

فيما قتلت .....

  21-08-2010 / 20:41:24   الأستاذ عبد الرحمن سرحان
دم سيد في رقاب محبيه.

الحق أقول إن دم الشهيد سيد قطب في أعناق علماء ومواطني مصر بل والمشرق والمغرب العربيين لأنهم تركوا الساسة ألعوبة في أيدي الشيوعيين في ذلك الوقت، يحركونهم بحبال سحرية مخفية في الكواليس وخوفوهم أن إذا تمكّن الإخوان المسلمون من الحكم فإنكم لهالكون بعد أن تُحاسبوا حسابا عسيرا وخوفا من الأرائك الوثيرة أعدموا المصلحين. هذا هو الحق الحقيقة التي يجب أن تُقال. لو خرجت مصر عن بكرة أبيها وأعني مُثقفيها من المسلمين الحقيقيين ينددون ويهددون وهم جحافل لا حصر لها كما حدث في إيران عندما دخلها الخميني فاتحا. دعوني أرجوكم أكتب فأنا من محبي أدبه وفكره الإسلامي الغزير فكياني مرير.

  18-03-2010 / 16:29:09   عبد الرحمن سرحان
الرد الصريح على سيد الجريح

سيد قطب كاتب عقلاني و مفكر خيالي مزج بين الدين والحقيقة في الواقع المعاش بديباجة أدبية تجنح بالقارئ إلى الخيال والتأثر. ينقاد إليه القراء يدفعهم الاستفزاز الذي يسلطه بسياطه اللآذعة على الحكام خاصة وعلى الذين يعيشون في كنفهم من الرعية المغلوبة على أمرها كان هدفه أن تعود المجتمعات الإسلامية إلى نقاء وصفاء الإسلام الحقيقي، تطبق أحكامه كلها وينشر العدل بين الناس وقد جهر بذلك في كتبه المتأخرة وكان يستفر الساسة ومن يدري ربما يريد الشهادة وقد نالها. لقد خدم سيد قطب أعداء الإسلام من حيث لا يدري إذ صب جام غضبه على المسلمين وأهمل الملاحدة والمبشرين الدجالين الذين طعنوا ولا يزالون يطعنون في الدين الاسلامي والصهاينة الغاصبين الذين سرفوا الأراضي المقدسة فجعل كتبه تسلية للأعداء وهم ينظرون من بعيد إلى هذا الصراع الداخلي في ديار الإسلام.

  9-04-2009 / 14:50:10   أبو اسكندر


يقول الإمام الشهيد سيد قطب: "إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع ... حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياة"
نعم ظلت كلمات الشهيد وستظل حية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
كتابه المرجع: معالم في الطريق
وتفسيره : في ظلال القرآن، الذي اودعه خلاصة تجربته في عالم الإيمان
من مؤلفاته كذلك: خصائص التصور الإسلامي ومقوماته، أو فكرة الإسلام عن الله والكون و الحياة والإنسان
اقرأوا"معالم في الطريق" لتعرفوا لماذا حكم عليه بالإعدام؟
سيظل الشهيد رمزا ومرجعا، وسياتي يوم إن شاء الله تدرس فيه كتبه في المدارس والجامعات، وتسمى باسمه الشوارع والميادين في كامل أرجاء العالم الإسلام.
وستنجب الأمة إن شاء الله من يسيرون على دربه.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
منجي باكير، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، محمود سلطان، د. أحمد بشير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، يحيي البوليني، مراد قميزة، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، محمد العيادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، محمد الياسين، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - عادل رضا، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، عواطف منصور، رمضان حينوني، د - مصطفى فهمي، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، محمد يحي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، علي عبد العال، سيد السباعي، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، نادية سعد، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، تونسي، فتحـي قاره بيبـان، مجدى داود، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، صالح النعامي ، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، عبد الله زيدان، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، د - شاكر الحوكي ، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، خالد الجاف ، سلام الشماع، صلاح الحريري، فهمي شراب، صباح الموسوي ، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، أنس الشابي، حسن عثمان، رافد العزاوي، د- محمد رحال، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، علي الكاش، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، محمد شمام ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة