البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"الحجاب المودرن": هل هو محاربة من الداخل للمد الإسلامي؟

كاتب المقال اسلام اون لاين   
 المشاهدات: 11305


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الفتيات:
- نبدو أكثر جمالاً وتألقاً فيه!
- يجب أن يتماشى الحجاب مع موضة العصر!

الشباب:
- هذا الحجاب أكثر فتنة من التبرج!
- لن أتزوج ممن يرتدين مثل هذا الحجاب!

المتخصصون:
- لا للتدرج في الحجاب!
- أثناء النصح بالحجاب يجب أن نركز على شروطه..

لاحظنا الفترة الأخيرة الانتشار السريع لظاهرة "الحجاب المودرن" خاصة بانتشار صاحباته في المدارس والجامعات بشكل ملفت للأنظار، فهذه تضع قطعة من القماش على رأسها وتعتقد وبإيمان شديد أنها أصبحت ضمن عداد المحجبات، وأخرى وضعته لإيهام المجتمع أنها من الشريفات العفيفات، وثالثة أقنعت نفسها أنه لا يوجد غيره في المحال المختصة بشؤون المحجبات.. وغيرهن الكثيرات.

وهنا فإن كانت غاية الحجاب هو حجب جسد المرأة عن أنظار من لا يحل لهم النظر إليه فالسؤال الذي يفرض نفسه، إن كان هذا الحجاب المودرن لا يفي شروط الحجاب فلما انتشر بهذا الشكل ولماذا تلجأ إليه الكثير من الفتيات؟!

أبدو فيه أكثر تألقاً!!

بداية تبدأ "س . و" 18 سنة حديثها قائلة: "عندما ارتديت هذا الحجاب شعرت أنه يعطيني جمالا أكثر؛ لذلك قررت أن أرتديه ولكن في بعض المناسبات سرعان ما أخلعه مرة أخرى وأرتديه بعد الانتهاء من المناسبة، وأنا أعلم بداخلي أن هذا ليس الحجاب الشرعي، لكنني أرى نفسي جميلة بهذا الحجاب على هذا الشكل فهو مناسب لي هكذا ولا أريد أن أضيف له شيئا ولا أريد أن أعمل على تطوير حجابي لأن ملابسي ليست ضيقة جدا لكنها عادية غير ملفتة للأنظار".

وتضيف "ح.أ" 25 سنة: "ارتديت الحجاب بناءً على رغبة أهلي وزوجي، فاخترت هذا النوع من الحجاب لأنه أصبح موضة وانتشر في كل مكان بأشكال وألوان وأحجام مختلفة؛ مما يشجعني على الاستمرار في ارتدائه وأنا أرى أن الحجاب غطاء للشعر وأنا أفعل هذا أعمل على تغطية شعري ورأسي وأقتنع تماما بهذا الحجاب".

أما "ش.و" 22 سنة فتقول: "أعتقد أن هذا هو الحجاب الطبيعي فماذا تريدون أغطي أكثر من هذا؟! لكن يوجد لدي مشكلة وهي ضيق ملابسي إلي حد ما وأنا أعمل علي توسيعها بقدر الإمكان، وأري أننا أفضل حالاً من فتيات أخريات لا يلبسن الحجاب ولا توجد لديهن النية للبسه في الوقت الحالي فنحن ولا شك أفضل منهن لأننا نعمل علي الجمع بين الحجاب والأناقة في وقتٍ واحد".

هو الأنسب لليلة العمر وأفضل من خلعة نهائياً!

وكان لابد لنا من التوجه إلى أقسام العرائس في محال الكوافيرات نلقي ضوء على ربطات الحجاب في ليلة العمر، فالتقينا "ت.و" 24سنة - كوافيرة – والتي قالت: أؤكد أن العروسة لديها قناعة تامة أن عدم ارتدائها للحجاب في ليلة العمر هو السر الذي يجعلها أجمل الجميلات، وأن قلة قليلة من العرائس اللواتي يقتنعن بأن الحجاب يزيدها رونقاً وجمالاً ومع ذلك لا يتنازلن عن وضع مساحيق المكياج لمزيد من الجمال المصنوع، وأنا من خلال عملي واحتكاكي بكثير من اللواتي يبقين بالحجاب يوم الزفاف أرى أن السبب الأساسي من حجابهم في هذا اليوم هو الموضة، وأن هناك بعض الربطات الجديدة التي لم تسبقها بها إحدى قريناتها، وأيضا رغبة بعض الأزواج في أن تبقي زوجته بحجابها ليلة الزفاف فيكون على العروس أن ترضي زوجها وترضي نفسها أيضا فتلجأ لمثل هذا الحجاب الذي يكشف أكثر مما يستر".

وكان لابد لنا من طرح الموضوع على بعض الشباب لمعرفة آرائهم في هذه النوعية من الحجاب فبداية يقول "إسلام ماجد" (20 عاماً): "هذا النوع من الحجاب أصبح منتشر جداً بطريقة غريبة، والأسوأ أن بعض الملتزمات أيضاً يلجأن إليه عند الزفاف، معتقدين أنه يوم واحد لن يضر، خاصة وأنه يغطي الشعر والأذن والرقبة فلا يوجد مشكلة، وأنا بالطبع أرفض نهائياً الزواج من أي فتاة تلبس مثل هذا الحجاب".

ويتفق معه "محمود المليجي" 26 عاماً حيث يقول: "هذا النوع من الحجاب للأسف هو ما نجح فيه الكارهون للإسلام لتشويه صورته، بل وأصبح الحجاب الفاشون أكثر فتنة على الرجال من خروج المرأة فشعرها أصلاً، وبالتالي فأنا أرى فيه حرمانية كبيرة لأثره السيئ، فأنا أصبحت أغض بصري جيداً عمن يرتدين مثل هذا الحجاب مثلما أغض بصري عن الفتاة المتبرجة بل أكثر، فهو يظهر مفاتن المرأة بشكل أكبر، فالفتاة التي لا تتحجب يكون كل جسدها واضحاً للرجال، أما التي تغطي شعرها فقط وتترك الرقبة مثلاً ومنطقة الصدر، فهذا يجعل الشاب يركز عليها إن لم يغض بصره".

ويضيف "هاني أحمد" أب وله ثلاثة بنات – 44 عاماً: "حاولت زوجتي في بداية تعويد بناتي الصغيرات على الحجاب أن تلجأ لمثل هذا النوع، لكني رفضت رفضاً تاماً، فرغم أنهن صغيرات، ولا يحاسبن على فرضية الحجاب، إلا أنني أرى أن تعود الفتاة على مثل هذا الحجاب أمر سيئ، فهي ستلبسه الآن، ونعود لنخبرها أن تلتزم بالحجاب الشرعي بعد البلوغ، فلا نجد استجابة منها، ونكون نحن السبب في هذه المشكلة، وبالتالي أرى ضرورة تعويد الفتيات منذ الصغر على الحجاب الشرعي، مع توضيح أن هذه النوع من الحجاب الفاشون ليس حجاباً شرعياً أمام الله، ولا مانع من التفنن في ألوان الحجاب للفتيات الصغيرات بشكل لا يخل به، لحين الالتزام بشروطه كاملاً بعد البلوغ".

لا للتدرج في الحجاب!

نقلنا هذه الآراء إلي الحاجة فريدة الجمل والتي أبدت استياءً شديداً من هذا النوع من الحجاب حيث تقول: "إن تلك الفتاة التي ترتدي الحجاب المودرن وتحاول أن تقنع نفسها أن هذا الحجاب الشرعي الذي أمرها به ربها وتقول إنها أفضل من غيرها اللواتي لم يلبسن الحجاب هي لم تأخذه عن عقيدة من البداية، وتناست أنه فريضة وتغاضت عن معنى الحديث حيث قال الوجه والكفين فقط، وتغاضت عن شروط الحجاب الصريحة الواضحة أن يكون ساترا لجميع البدن وألا يصف؛ أي غير ضيق، وألا يشف، وألا يكون زينة في ذاته وألا يكون معطراً أين هي من كل هذا وذاك.. هي حينما ارتدت هذا الحجاب ولم تفي شروطه وضعت نصب عينيها ما يسمي بالموضة وتناست أيضاً أن الموضة وما يسمي ببيوت الأزياء العالمية؛ كل هذا من تخطيط اليهود فما تنتظرين أن يقدمه لكِ أعداؤك! وهل تظنين أن يريدون لكِ إلا الهلاك! ووضعت أيضاً نصب عينيها التقليد الأعمى للمذيعات وما يفعلن بأنفسهن تحت اسم الحجاب، فقد حاول أعداؤنا في مختلف العصور محاربة الحجاب في حد ذاته بشتى الطرق لكن باءت جميع محاولتهم بالفشل ولم يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً، فقالوا إن كنا غير قادرون على محاربة الحجاب فعلينا إفساده، وهذا ما حدث بالفعل فعليكِ ابنتي أن تكونِي مسلمة فطنة وأن تنتبهي أن الحجاب من ثوابت الإسلام ونحن ننزل عن الثوابت شيئاً فشيئا دون أن نشعر، وهذا ما يريده منا أعداؤنا، فعلينا ألا نتناسى الغاية الجميلة من الحجاب حيث أراد الإسلام أن يعز المرأة ويحفظها ويرفع قدرها، وأننا لابد أن نؤمن من داخلنا أن الحجاب الذي أمرنا به سبحانه جل وعلا هو الطريق الصحيح، وعليكِ أن تضعي نصب عينيك القدوة والتبعية، فمن قدوتكِ حبيبتي ومن تبعيتكِ! ولا تقولين هذا حالي فقد اعتدت هذا، عليك بوضع الغاية الرئيسة من الحجاب نصب عينيك وعليكِ أن تسألي نفسكِ هل حققت أنا الغاية الأساسية من الحجاب أم لا؟!

أما الأستاذة "مانيفال أحمد" مستشار بقسم حلول ومشاكل بموقع إسلام أون لاين فتقول: "بعض الفتيات يلبسن الحجاب كنوع من أنواع الاستحسان أو التقليد، وهناك أيضاً من يلبسن الحجاب وراثة أو عادة اعتادت عليها، وهناك من يلبسن الحجاب غصباً دون إرادتهن، فبالتالي هي لا تدقق في شكل حجابها أو مدى صحته ولا تسأل نفسها إن كان هذا هو الحجاب الذي أمرني به ربي أم لا؟ لأنها من البداية لم ترتديه عن رغبة وإرادة وفهم.

ومن أهم أسباب المفهوم الخاطئ للحجاب أننا عندما ننصح فتاة بارتداء الحجاب يتجه تركيزنا واهتمامنا نحو ارتدائها الحجاب جملة دون التدقيق أو الوقوف على الصحيح وغير الصحيح، لكننا نريد أن نرغبها في الحجاب فنقول لها: "ارتدي الحجاب وما أكثر الأشكال والألوان" دون أن نوجها ألا يكون شفافاً أو غير ساتر أو ضيقاً وألا يكون زينة؛ فنحن علينا أن ننشر الوعي فيما بيننا عن طريق القدوة الطيبة دون تنفير أو غلظة، وعلينا أيضا توفير البديل لأننا حين نوجه فتاة أن تترك ما هي عليه، فعلينا أولا طرح البديل المناسب لها حتى نكون عوناً لها إلى الطريق الصحيح".


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-06-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  12-12-2009 / 10:23:55   محمد علي سماحة
لعنة اليهود على الحكام

الئ متى سيضل الاسلام مكتوف الايدي فااليوم يمنعون الحجاب وبعدها الماذن وبعدها سيمنعون الصلاة فيقو ياحكام المسلمين وغيرو عليئ دينكم

  9-09-2009 / 02:58:13   مريد الكتاب والسنة
هذا دليل على إفلاسك أيها المدقق الإملائي (...)

سأعرض عن هذا (.....) لأنني لم أعتقد انه بهذا المستوى المنحط

يا مريد البنا

يكفي أنك تتبع البنا ليعلم القاصي و الداني انك ضال فذاك المسخ المدعو (بنا) تعافه النفس و تتقزز منه
ويرفضه العقل كما يرفض كلامك التافه الحقير

بالنسبة للأخطاء النحوية فقد أخطأت انت في الإصلاح لأن همك أن تثبت وجودك بإخراج أخطاء ولو كانت وهمية

وهذا دليل على إفلاسك الواضح الجلي للجميع في مناقشتي شرعيا وعلميا

فمثلا قولي : تشنع على خطا نحويا ولا تستحي على نفسك:فقلت : الصواب على خطا نحوي(وليس نحويا)

يوضح مدى تفاهت عقلك إقرأ الجملة جيدا

أنت تشنع علي (علي أنا يعني ) خطأ نحويا

ثم بقية الأخطاء أعتبرها أمرا تافها جدا لأنني لا علاقة لي باللغة العربية إلا كوني درستها في الإبتدائي للأسف

فمنذ إنتقلت للتعليم الثانوي بفضل أمثالك من العلمانيين كلاب الغرب و بفضل سيدك بورقيبة الله لا يحمه صرت شبه فرنسي أو فرنسي مسخ (كلمة بالعربي و ١٠ بالفرنسية)

ثم كتابتي تكون بسرعة فأحيانا مداخلة أكتبها في دقيقتين فأمر بديهي ان تجد الخطأ


فالله لا يبارك في من غرب بلادي و خرجنا من غلافاتنا (غلاف يعني ) حتى لا تشغل المدقق الإملائي يا (....)

  8-09-2009 / 01:58:51   فينيق
تهافت المريد .. على السراب

مازلت في جحرك أيها " القرآني " .. يا مريد كلّ شيء الا ابن رشد.. إفلاسك ما زال يدفعك لتسقّط الأخطاء الاملائيّة
و فراغ منطقك يقودك للهجوم على المتدخل الذي افسد منطقك ، و منطق البنّا ... طبعا باستطاعة من أصبح عبدا لموقع وزارة الخارجيّة الأمريكيّة .. ان يدافع عن كلّ القذارة التي تحتضنها الولايات المتحدة الأمريكيّة .. و تدافع عنها .. و تروّج لها .. و على راسها ( البنّا ) و من هو فوقه هناك.. و المصيبة انّ ازمتك النفسيّة ما زالت تدفعك للمناورة ، و الكتابة ، و الترويج للبنّا .. و مواقع القرآنيين ...و أنا سأحيلك الى موقع يردّ فيه شباب لم يتمرسّوا بعد في الردود على التفاهات .. و لكن بكل بساطة استطاعوا ان يردّوا على منطق البنّا .. و ان يخرجوا هذا البنّا من وحل القاذورات التي يستحم بها
و الموقع هو " شذرات " اكتبه على قوقل أيها المدقق الاملائي .. و سترى العجب العجاب .. و اريد منك انت تسلّح بحبوب المهدئات العصبية .. حتى لا تصاب بالانهيار .. و لولا أن تصبح المداخلات تسويق " للبنّا " لكنت أخرست بالمنطق ، و الاملاء .. لردود شباب ، و ليس لردودي أو ردود ابي سميّة ...

  7-09-2009 / 11:00:14   مريد ابن رشد
العجز عن تحرير مقالة دون اخطاء في امور بديهية دليل على الجهالة

رغم التصحيح المتكرر لاخطائك البدائية التي تدل على مستواك الدراسي والتحصيلي الضحل ومن ثم عدم الوثوق بما تقوله(والخطاب من عنوانه) لانه-علاوة على التعليم-من يقرا ويطالع ويبحث لا يسقط كل هذا السقوط المدوي ويجعل نفسه مسخرة امام اطفال صغار في الصف الابتدائي ناهيك عن الكبار ومنابر الحوار الفكري الذي يتطلب حدا ادنى من المستوى العلمي والمعرفي لا تملكه ولا يمكنك اطلاقا مواراة عورتك الغليظة بسرد ايات قرانية وان تكون قناعا لمستواك المخجل ذاك.اذن فانصحك بالتوبة عن الاقتراب من منابر الحوار و محاولة هتك حرمتها فضلا عن اضحاك الناس عليك...قلت رغم التصحيح المتكرر"لشناعاتك" فها انك ايها المسكين تخبط خبط عشواء وتتحفنا في اخر"مقالك"بل كلامك باخطاء اخرى (رغم حرصك المفترض)تفضحك مرات اخرى امام الملا فتكشف -واعيد-مرات اخرى انك لا تعرف المفعول به فتقول في السطر الاخير : دع بناتنا نحن نلبسهن حجاب او نقاب والصواب يا هذا :حجابا او نقابا فاعرابها مفعول به منصوب...بدون تعليق.
اما عن تكرارك لايات سورة النور فاذا عجزت عن قراءة كتاب الحجاب للمفكر الاسلامي جمال البنا(الرابط الذي ذكرته سابقا يشتغل علاوة على الطرق الاخرى للدخول لموقعه) والذي يجيبك عن تساؤلاتك هذه باستفاضة اذا عجزت عن ذلك فسافرغ لك ان شاء الله.

  5-09-2009 / 18:39:35   مريد الكتاب و السنة
إقرأ الآية و تمعن و مت بغيضك

مشكلة في الحقيقة الرجل صار المدقق الإملائي للمنتدى


أنا سأكتب له آيات من كتاب الله و أتركه يتمعن فيها و يموت بغيضه

إقرأ و مت بغيضك يا بغيض إقرأ:


وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ

مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ

نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ

لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا

إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٣١) النور





تمعن يا (...) في الآية جيدا و مت بغيضك


نسأل الله أن يحشرك أنت و جمال البنا و منجية السوايحي و ألفة يوسف معا


لا أفهم كيف يسمح ل(.....) مريض (.....) كهذا بالمشاركة في منتديات كهذه


لن أحاورك مرة اخرى أنت أتفه من أن ينظر إليك أو أن يكون لك إعتبار


إنزع حجاب أمك و اختك و بنتك لعلك تأخذ جائزة المواطن المطيع لسيده (الكلب المطيع)

ودع بناتنا نحن نلبسهن حجاب أو نقاب هذا أمر يخصنا نحن فقط لا يهمك يا (......)

  5-09-2009 / 09:00:44   ابو سمية
الأخ مريد الكتاب والسنة

الاخ مريد الكتاب والسنة السلام عليكم

ادعوك ان تعرض عن امثال هذا الذي يزعم انه مريد ابن رشد، اكلمك انا الذي خبرت أمثاله، وقد كان لي معه بعض الحوارات

ها انك ترى كيف تهافتت مداخلاته وتحول لمصحح اخطاء لغوية، والأمر كان سيكون مقبولا لو لم يسرف في اعتماد ذلك كطريق لمحاولة تسفيهك

على اية حال، هؤلاء كما قلت من قبل ضحايا، ضحايا عمليات الاقتلاع الثقافي التي مررت وتمرر ببلادنا، وهو من حيث انه ضحية لايملك الحرية بل القدرة على تحديد مواضيع النقاش التي يتحدث فيها، من ذلك أن فكرة وجوب التحرر من سلطة الواقع لايتناولها الا للتخلص من أثر الدين حينما يقول بوجوب التحرر من تاثيرات رجال الدين، وهذا القول الأخير كلام ليس سيئا على إطلاقه ، اذ لا توجد حقيقة شرعية لوجود سلطة لرجال الدين بالمفهوم الغربي ولا المفهوم الحالي ولالكهنوت في الاسلام، من مثل هذا الذي يعرفه الناس الان وما ال اليه تغول سلطان مرتزقة العمل الاسلامي من محترفي العمل الدعوي من شيوخ وزعماء مزعومين للعمل الاسلامي لتكريس الواقع تحت زعم طاعة ولاة الامر

ولكنه يقف عند ذلك الحد دون سواه حينما يتحدث عن وجوب التملص من الواقع، ويواصل بالمقابل العمل للدعوة لكل عناصر الواقع، مما يحيل كلامه كله لعمل ترويجي وتكريس لهذا الواقع، بمعنى فإن عمله هو ضرب اسس الخير في واقعنا وهي الممثلة في الإرتباط بالاسلام، وترك وتكريس عناصر الفساد فيه من تلك التي لها جذور غربية، مما يجعل كلامه كله مجهود تغريبي تحت ظاهر مخاتل


وانا ارى ان تكف عن محاورة هذا السيد، لان كلامه كما يبدو يعب من التجارب والاختيارات الحياتية لديه بمعنى ان الامر يمضي لديه حسب الاهواء وليس الالتزام العقدي، وعليه فأنه يصعب ان تقنعه وتحول اهوائه التي يتحدث منها

  4-09-2009 / 13:44:04   مريد ابن رشد
مرة اخرى لا يعرف قواعد كتابة الهمزة وغير ذلك فكيف السبيل الى الحوار مع غير متعلم ولا دارس

يقول اخطات بسبب السرعة في الكتابة وقلة التركيز( بعد ان اعترف بضعفه اللغوي قبل ذلك مباشرة بسطر!!?) فهل ركزت بعد ذلك واليك بعض من سيل اخطائك المتواصلة:
_ تقول :ولما اخطا خطا نحويا ...:الصواب ولما اخطئ فالهمزة اذا سبقها كسر تكتب على النبرة(ذكرتني بشخص عندما طلب منه تحرير موضوع باللغة الفرنسية وهو لا يجيدها كتب على ورقة الامتحان"je ne peu pas parlé la fronce")(لاحظ ان الاخطاء بدات من اول الكلام وهناك مثل تونسي يقول:من المرسى بدانا نمقذفو)
_تقول :تشنع على خطا نحويا ولا تستحي على نفسك: الصواب على خطا نحوي(وليس نحويا) بتنوين الكسر وهي نعت يتبع المنعوت وهو كلمة خطا المجرورة بحرف الجر "على" ثم اننا نقول لا تستحي من نفسك وليس على نفسك.
وهناك اخطاء اخرى كثيرة في مجمل مداخلاتك.
اما عن الاستفاضة (النسبية) في البيان النحوي وانتقادك "الدفاعي" المتهافت لذلك فتذكر قول الله " خلق الانسان علمه البيان" فما ابعد فهمك عن فهمي للقران الكريم.
شيئ اخر :مرة اخرى تقع في حالة تلبس امام العموم فانت حتى تواري سواة جهلك التعليمي والتحصيلي (الذي تكشفه اخطاؤك الشنيعة المتواصلة)ترجع باللائمة زورا على النظام التعليمي بتونس بعلة التغريب بينما انا تونسي مثلك تتلمذت على نفس هذا النظام وها انا لا اكف عن اصلاح اخطائك المخجلة التي لا تنتهي افبعد هذا البرهان كلام.
اعرف انني لم ادخل بعد في صميم الموضوع كما تقتضيه المحاججة كما دابت على ذلك ولا زلت.ولكنني اردت ان ابين للقراء ابتداء ان الحديث في الدين يجرؤ عليه كثير من اشباه المتعلمين الذين قراوا كتابا او كتابين(في اتجاه واحد) من تلك الكتب ذات الغلاف البراق التي تردد ما قاله اسلاف في عصور عاشوا فيها هم وليس نحن وجمدوا سعة الاسلام لكل زمان ومكان عند عصر اولائك الاسلاف ومنهم الائمة الاربع وكان هناك نص شرعي يلزمنا باتباع هؤلاء الائمة او غيرهم -مع احترامنا واجلالنا لعلمهم واجتهادهم-(اعيد واكرر وكان هناك نص شرعي يلزمنا باتباع هؤلاء الائمة)ولا يعني ذلك عدم الاستئناس بفقههم وحتى العمل به.ثم انهم هم رجال ونحن رجال فهم رجعوا الى النصوص الشرعية وفسروها واجتهدوا في ذلك ضمن اطار عصرهم ونحن المعاصرون كذلك نفعل مثلهم(وتلك سنة الحياة) نرجع الى الاصل وليس الى هؤلاء (الا للاستئناس كما ذكرت)نفسره ونجتهد في ذلك ضمن مفهوم الاسلام صالح لكل زمان ومكان ام انهم اقدر منا على فهم القران والسنة فنركن -بدون دليل شرعي- (اعيد بدون دليل شرعي)الى ما قالوه ونكتفي بتقليدهم كالببغاء والعيش في جلبابهم الذي هو على مقاسهم هم وليس نحن(في مقبل التدخلات سوف نضرب امثلة داحضة عن عبثية ولا واقعية -اعيد عبثية ولا واقعية-التدثر بجلبابهم مثل ما يشكله النقاب من تعطيل لسير عمل الدولة في تحديد هويات المواطنين النساء وغير ذلك من الاشكاليات)
والى حين يقرا محاوري كتاب الحجاب ليجد اجوبة عن التباساته وخلطه بين الحجاب بمعنى الستر او الحائل الخاص بنساء الرسول لدواعي موضوعية والمذكور في سورة الاحزاب وبين الزي المذكور في سورة النور التي ما فتئ يعيدها على مسامعنا جاهلا سورة الاحزاب المتعلقة باطار موضوع "الحجاب" الذي سحبه الفقهاء القدامى على جميع نساء المؤمنين تعسفا منهم صارخا على النص القراني وهو ما يبين ان المحاور ليس على كثير اطلاع علىمختلف جوانب هذا الموضوع الهام.(اي سورة الاحزاب وسورة النور)
وللحديث بقية

مريد ابن رشد-تونس-

  3-09-2009 / 22:44:46   فينيق
خرجت من جلدك ... يا مريد

نعم أستطيع ان أقول انّك خرجت من جلد المحاور .. و دخلت في جلد المناور .. و جاهرت بأنّك قرآني ..و هذا يكفي .. لأنّك عندما أدنت نفسك بانحرافك القرآني .. ذهبت الى قواعد الصرف ، و النحو .. و بدأت بالترويج للبنا .. و غدا لمن فوقه في امريكا
و عملية الاستهزاء التي تقوم بها هي دليل على افلاس منطقك .. و منطق البنّا الذي تنتهجه في الردّ على المداخلات ، و المقالات.. و انت يا مريد القرآنيين .. تستطيع ان تناقش شبهاتك على مواقعكم .. و ليس على هذا الموقع لأنّ فيه من يجعلك تمرق كالسهم من الدين .. فلا تعتمد على مفرداتك الأساسيّة في الاستهزاء على من يردّ عليك بالدليل لتحرف النظر عن مضمون ما يقوله ، و هذه حجّة العاجز .. و للأسف أنت عاجز .. و سنردّ عليك بما يستاهله منطقك ..و عندنا كامل الوقت ..اذا لم يكن عندك وقت و قد اكل الزمان ، و شرب على الفكر المعتزلي الذي تريدون ان تكسونه لحما ، و تلبسونه ثوبا .. و تحرفونه فوق انحرافه عن منهج الاسلام

  3-09-2009 / 18:24:11   مريد الكتاب و السنة
أقول قال الله يقول قال جمال البنا

الحمد لله لست متضلعا في اللغة العربية
ولما أخطأ خطأ نحويا أفضل من أن أخطأ في حكم شرعي أو في مسألة عقدية

ولعل ضعفي في العربية هو نتيجة تغييب أمثالك للغة القرآن من المناهج التعليمية التونسية و تحقيرها و السخرية و تعظيم الفرنسية وغيرها

وللأسف كنت من ضحايا التغريب الذي مس بلادي منذ الإستقلال

كما أن تشنيعك على خطأ نحوي كان بسبب السرعة في الكتابة و قلة التركيز

ذكرتني بمداخلة لك قرأتها ذات مرة عن: الذي يحفظ بعض الكلمات بالفرنسية

كمن يحفظ اسماء بعض التوابل ويأتي لمن هو اعلم منه فيسأله ما إسم كذا ؟؟ فلا يرد

فيوحي للناس انه أعلم من صديقه

اما أنت فتغرق المداخلة بكلمات من قبيل مفعول به بالكذا يعود على كذا و إلى آخر الترهات التي تدل على مرضك المستعصي


يعني تشنع علي خطأ نحويا و لا تستحيي على نفسك و أنت تأخذ دينك عن البنا صديق هالة شو و الذي عانقها أمام الملايين وأين ؟؟ في روتانا سينما

هل مثل هذا يؤخذ عنه الدين ؟؟؟؟


أعطيناك آية من كتاب الله العزيز محكمة لا ريب فيها


أتجادلنا في ربنا ؟؟؟؟ أتجادلنا في قرآننا بكلام البنا هذا ؟؟؟


يا رجل ركز شوية :

أقول قال الله (الله) تعرف ما معنى قال الله
تقول قال جمال البنا؟؟؟ والله تكاد السماء تمطر فوق رأسك حجارة

بخصوص الزندقة فنحن نسمي الأشياء بمسمياتها من غير لف ولا دوران

فمن كفر نقول عنه كافر
ومن تزندق نقول عنه زنديق
ومن إبتدع نقول عنه مبتدع
ومن كذب نقول عنه كذاب
ومن أخذ دينه عن هؤلاء نقول عنه أحمق غبي


بيني وبينك تحد قلت لك ما هو موقف إبن رشد من الحجاب ؟؟؟؟ فلتتفضل بالرد بما أنك مريد بن رشد رحمه الله تعالى





  3-09-2009 / 15:43:55   مريد ابن رشد
انت لا تقرا بتاتا بدليل اخطائك النحوية الشنيعة

كم يضحكني امرك. الا تعرف تصريف المفعول به -ابسط قواعد النحو- يا رجل انقول ايمانا ويقينا وثباتا (وهو الصواب)ام ايمان ويقين وثبات اتعيد خطاك ثلاث مرات متتالية وفي اول المداخلة الا تعرف ان المفعول به يكون منصوبا الا تعرف انك جعلت نفسك مسخرة في حالة تلبس امام الملا . لم اشا التعليق اول الامر علىاخطائك في سابق مدا خلاتك افنقول اتق الله (وهو الصواب)ام اتقي (بالياء) الا تعرف تصريف فعل الامر مع ضمير المخاطب المذكر ايضا وتعيدها مرتين يا رجل الا تخجل من نفسك ضحل القراءة والمطالعة والا لما اوقعت نفسك في هذه المطبات امام العموم وتبعا لهذه الضحالة الفكرية لم تكلف نفسك حتى قراءة كتاب جمال البنا في الحجاب (برابط او بدونه فالامر غير مستعص) وستجد كل الاجابات عن التباساتك في امر "الحجاب" بالدليل العقلي القاطع وستجد الفهم السليم لايات الله بالبرهان وليس بالكلام الانشائي المتوتر "العنتري" الذي لا يقول شيئا غير الالفاظ الممجوجة من قبيل الزنادقة ...
وللحديث بقية
مريد ابن رشد-تونس-

  3-09-2009 / 13:38:44   مريد الكتاب و السنة


يا رجل زدتنا إيمان و يقين وثبات على ما نحن عليه

يعني انت تأخذ دينك من جمال البنا و من منجية السوايحي و من ألفة يوسف زنادقة العصر ؟؟

أما من تسميهم سلفيين فيأخذون دينهم عن السلف (رسول الله + الصحابة + آل البيت + التابعين+ الأئمة الأربعة + أئمة الهدى الذين إجتمعت عليهم الأمة على مدى التاريخ)

يا رجل جعلت نفسك مسخرة حين تشير علينا بقراءة كتب البنا هذا

وعلى فكرة الرابط لا يعمل

ألم تره وهو كالمسخ في روتانا سينما و هو يعانق تلك المذيعة هالة شو ؟؟؟؟

ألم تسمع بفتاويه التي تبيح الزنى و القبل و كل ما نشاهده في المجتمعات الأروبية من أمور تعافها النفس السوية ؟؟

يعني أنت تسانده فطبق ما يقوله شيخك على بناتك و أخواتك و أمك إذا وأترك بناتنا يا هذا


جمال البنا الذي يقول أنا أعلم من الأئمة الأربعة وكذب لعنه الله لأنه أجهل من حذاءه
و قال طامات لعل الإخوة على علم بها لأنني لست متابع لهؤلاء الأقذار الذين مسخهم الله في الدنيا قبل الآخرة


يعني نترك كلام الله ونأخذ كلام هذا المريض هذا يعني حد عقلك ؟؟؟


ظننتك أكثر ذكاء و أكثر ذوقا طلعت فعلا من جماعة البنا و الألفة يوسف متاع زواج المتعة ؟؟؟ و منجية سوايحي متا ع جمالي و أناقتي إمرأة في السبعين تتحدث عن أناقتها و جمالها و تقول أنها عالمة دين و تطعن في الدين الإسلامي و تذعن في عمر بن الخطاب قالت هو عدو المرأة لعنها الله و أخزاها



وكفا بقول الله تعالى :
لأن هذه الأمور جاء فيها نص شرعي إلهي واضح محكم لا يختلف فيه إثنان وهو:

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ

مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ

نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ

لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا

إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٣١) سورة النور




أما جاهلك هذا البنا الذي سمعته مرة ينكر الحجاب بالحديث الذي فيه كان الرجال و النساء يتوضأن في إناء واحد
فقل للغبي المتعالم الذي يرى أنه أفقه من الأئمة الأربعة أن تلك الحادثة وقعت قبل نزول آية الحجاب

ولأن أمة محمد لا تتدين بشيئ ليس فيه نص شرعي فمن الطبيعي أن يكون الحجاب أمرا ليس مفروضا وقتها

ولما نزلت الآية إلتزمت المؤمنات بالحجاب إلى اليوم و إلى يوم الدين بإذن الله

ومهما فعلتم و حاولتم أن تحاربوهن و تضلوهن بعقولكم المريضة التعيسة فلن تستطيعوا

ها أنت تشاهد في تونس كم صارت هناك محجبات بفضل الله تعالى سواء حجاب شرعي أو حجاب مودرن.
حتى المودرن يغيضكم ؟؟ الحمد لله عضوا علينا الأنامل من الغيض

الناس تعود لدين الله بشكل كبير و شكل جميل


إنتهى أمركم يا هذا موتوا بغيضكم سيجرفكم تيار العودة لدين الله مهما قاومتم



على فكرة يا مريد بن رشد ممكن تعطينا رأي إبن رشد في مسألة الحجاب ؟؟؟

أم تريد أن آتيك به انا ؟؟؟
لا حول ولا قوة إلا بالله ناس مرضى

  3-09-2009 / 12:02:19   مريد ابن رشد
الى كل من يؤرقه سؤال المعرفة...عن الحجاب مثالا

الى كل محموم بمعرفة الحقيقة وتبين قصور-الى حد التجني- كثير من الاسلاف والسلفيين في فهم كلام الله عن الحجاب ليقرا كتاب الحجاب للمفكر الاسلامي الكبير جمال البنا وليختل بعقله ودينه ثم يحكم .واليكم موقعه www.islamiccall.org/higab_muqaddima.htm
يا محاوري (وكذلك القراء)لان ليس لي الوقت الكافي-بحكم ظروفي-(اقول صدقا فلا تسيئوا الفهم) للرد المستفيض على التدخلات احيل كل من يهتم بموضوع الحجاب الى كتاب البنا المذكور موقعه اعلاه والذي انا شخصيا كان بردا وسلاما على فكري وديني(طبعا اتحدث عن نفسي)
مريد ابن رشد الذي لا يستشعر حلاوة الايمان الا بسند عقلي كما علمنا اياه الله سبحانه-تونس-

  2-09-2009 / 03:40:05   فينيق
تهافت المريد .. على معلمه

السلام عليك أيها المريد
أن تتبنى أفكار مسبقة فهذه مشكلتك.. و أن تعارض أيات قرآنيّة بتفسير كاذب ، و مدلس فهذا يعني أنّك في أزمة نفسيّة ...فلقد سرقت نص الحجاب من سياق الآية القرآنيّة.. و إن كان اعتمادك على القرآنيين في فهمك للإسلام .. و فهم الآية بصورة مقلوبة..فهذا سيكشف منطقك ، و محاججتك التي وصل تهافتها الى أبعد مدى.. و لقد خلطت في ردّك بين ما جاء على زوجات الرسول ، و على كافة النساء المؤمنات .. و عندما تطلب المحاججة فقط بكتاب الله ( و هي عادة القرآنيين ) فلا تسرق السياقات و تلفق فقهك كما تريده نفسك المأزومة.. و في المنطق الرياضي الحديث يمكن ان يكون ١ + ١ = ٣ ..و يمكن ان يلتقي المتوازيان على سطح كروي .. و يمكن ان تكون زوايا المثلث اكثر من 180ْ .. و فقط عندما تقبل انّه حين نزلت هذه الاية .. خرجت نساء المدينة كالغربان السود .. ستعرف كيف تفقه النساء المؤمنات هذه الآية .. فإذا ما حاولت ان تتحوّل الى متهافت .. فعليك ان تتمسك بأزمتك النفسيّة .. ثم نعرضك على طبيب نفسي ( علماني ) .. ليعيد لك ترتيب أفكارك .. و في الواقع فإنّك تطرح شبهاتك .. و تطلب ممن يردّ عليك ان يكون منطقيّا .. ثمّ عليك ان تفسر لي بمنطقك الأعوج كيف ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) كيف لا تعني لباسا معينا .. إلاّ اذا كنّا سنعتمد قاموس اوكسفورد في فهم الفاظ القرآن .. او قاموس ( البنا ) .. ثمّ عليك الان أن ترجع الى معاجم اللغة العربيّة لتفهم معنى ( الجيوب ) ، و معنى ضرب الخمار .. و الاّ ستكون كمن ينهى عن خلق ، و يأتي بمثله .. و انزع عنك بعد الان لاحقة ( ابن رشد ) و اكتب مريد ابن البنا .. و كل العصابات المؤسلمةالأمريكيّة التي تحتضن افكارك ، و افكار من تنتسب اليهم و تهاجم قيم الاسلام .. و اعتمادك ابن رشد في حدّ ذاته تزوير يجب معاقبتك عليه لأنّه يدخل في باب انتحال الصفة .. و لكنها مواقع الكترونيّة سداح مداح .. و لو كان الاسم بنقود لأسميت نفسك مريد ابن .... البنا .. أو غيره ...

  1-09-2009 / 18:42:43   مريد المتاب و السنة


مشكلة أمثالك أنكم تتكلمون كثيرا لكي لا تقولوا شيئا

يعني شرب الخمر ليس من أصول الدين فهل ترى انه لو شرب احدهم الخمر فهذا أمر هين وأمر لو فعله أحدهم كان جائزا ؟؟ ولو جاء احدهم يوما و جادل في حرمة الخمر هل يكون رأيه هذا ذا بال و ذا شأن ؟؟؟؟ بل يداس بالجزم و لا ينظر إليه تماما كالذي يجادل في أمر الحجاب

لماذا؟؟

لأن هذه الأمور جاء فيها نص شرعي إلهي واضح محكم لا يختلف فيه إثنان وهو:

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ

مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ

نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ

لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا

إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٣١) سورة النور





فالله يأمر النساء بلبس الخمار و معلوم ما هو الخمار

ألا ترى انه من السخافة أن تأتي أنت و تعارض نصا قرآنيا محكما وتعطي آراء لرويبضة ظهروا في القرن الواحد و العشرين تحت ضغط من الحكام و في ضل إنحرافهم الفكري و فلسفتهم الغبية يأتون فيحرمون الحجاب و العياذ بالله إرضاءا لشياطينهم ؟؟


ثم أنت تقول أنك ستوضح لي ما لبس علي ؟؟

وما الذي لبس علي يا هذا ؟؟؟ كلام الله المحكم ؟؟

يعني أرمي به وآخذ التشريعات منك و من أصدقاءك الرويبضة الذين قالوا ما لم يقل به أحد من العالمين؟؟؟؟

بخصوص الدياثة فكل من يحب أن يهتك ستر بنات المسلمين فهو خائن للأمة وهو ديوث


وأخيرا يا مريد إبن رشد أقول أنت وللأسف الشديد أما أن تكون كذبت حيث قلت أن آية الحجاب نزلت في نساء النبي فقط والحال أنها شاملة لنساء المؤمنين جميعا
واما أن تكون جاهلا و تتقول على الله بغير علم


فالله يهديك يا راجل الأمر ليس هين إتقي الله إن كنت لا تعلم قل لا أعلم أفضل

  1-09-2009 / 15:45:27   مريد ابن رشد
ما هكذا تناقش الامور واذا لم تستح فافعل ما شئت.

الى محاوري "المنصف الخلوق"
بداية:
ماهكذا يسار الى اصول الحوار والمحاججة وتحرير المقالات ذات المضمون الفكري .فنحن في منبر حوار ولسنا في "عركة شوارع" فتنزل الى مستوى "كلام العيب" حتى تضحك علينا الموضوعية والعلمية المغبونة في ديارنا فلنقبل العزاء"وربي يخلص وحلها"امين.

يا محاوري انني اطلب منك ان تقدم اعتذارك الى جميع من اتهمتهم بالدياثة من رجال هذه الامة الذين لا تضع زوجاتهم او بناتهم او اخواتهم اوغيرهن ما اصطلح عليه -خطا-بالحجاب(سنتولى لاحقا بيان ما التبس عليك في هذا الامر) وانك ستحاسب على ذلك امام الله فاي منطق هذا الذي نسمعه منك ايها العاقل الخلوق واعلم انه في كل الاحوال فان الحجاب ليس اصلا من اصول الاسلام وهو امر متفق عليه.
ثم انك يامحاوري يبدو انك لا تقرا (او لا تفهم) كل ما يكتبه المتدخل .او لم تقرا ما كتبته في اخر كلامي عن التحشم ووجوب عدم الاثارة التي تاتيها كثيرات من النساء بما فيهن صاحبات "الحجاب المودرن"(ليس كلهن) ايرد على هذا الكلام بالاتهام بالدياثة يا رجل الا تخجل من عقلك "شئ ما يركبش على بعضو" فاما حجاب او دياثة اهذا منطق افيمكن القول 1+1=3
لا يذهبن في ذهنك انني اكترث بمثل هذه البلادة الفكرية وانما فقط اردت كشف هذا المنطق للعموم حتى يتفرج الملا على انموذج مما يعانيه العقل العربي والاسلامي عموما
وان للحديث كثير من البقية.
مريد ابن رشد-تونس-.

  31-08-2009 / 13:57:43   مريد الكتاب و السنة
إلى مريد منجية السوايحي

من علامات الساعة خروج الرويبضة أمثال هذا المريد المسكين ستحاسب يوم القيامة و تاتي فردا يا هذا فأتقي الله من انت لتحلل و تحرم ؟؟؟ من انت لتخالف الأمة على مدى التاريخ الإسلامي لم نسمع أن الحجاب أمر غير مفروض إلا من أمثالك من الرويبضة العلمانيين

أترك بناتنا يتسترن بالعفاف أنت عندك أمك و بنتك و أختك عليك بهن أما بنات المسلمين فلا تفسد عفتهن

سبحان الله ما هذه الدياثة لا ألوم عليك لأنك عشت حياتك في دياثة لا شك في ذلك نعوذ بالله


يا بنيتي ريم يقول الله عز وجل :

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ

مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ

نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ

لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا

إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٣١) سورة النور



هل الآية موجهة لنساء النبي هنا ؟؟؟

أنظري جيدا : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ إلى أن قال عز و جل وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ

مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ


وبالتالي يسقط قول صديقنا مريد منجية السوايحي جملة وتفصيلا



ثم أنظري كيف فسر هذه الآية مفسرنا العلامة الطاهر بن عاشور رحمه الله ولو أنها واضحة جدا ولكن ليطمئن قلبنا

قال في التحرير و التنوير:
والخمار : ثوب تضعه المرأة على رأسها لستر شعرها وجيدها وأذنيها وكان النساء ربما يسدلن الخمار إلى ظهورهن كما تفعل نساء الأنباط فيبقى العنق والنحر والأذنان غير مستورة فلذلك أُمرْنَ بقوله تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن

والمعنى : ليشددن وضع الخمر على الجيوب ، أي بحيث لا يظهر شيء من بشرة الجيد .
والباء في قوله { بخمرهن } لتأكيد اللصوق مبالغة في إحكام وضع الخمار على الجيب زيادة على المبالغة المستفادة من فعل { يضربن } .
والجُيوب : جمع جيب بفتح الجيم وهو طوق القميص مما يلي الرقبة . والمعنى : وليضعن خمرهن على جيوب الأقمصة بحيث لا يبقى بين منتهى الخمار ومبدأ الجَيب ما يظهر منه الجيد .



فيامريد منجية السوايحي و ألفة يوسف أترك بنات المسلمين يتعففن خير لك يوم القيامه

  31-08-2009 / 11:41:49   مريد ابن رشد
عن الحجاب

الى الانسة ريم
لاني استشعرت حيرتك في لبس الحجاب فانني اولا احييك على يقظتك الفكرية التي لا تتيسر لاي امراة وعلى احترامك لذاتك برفض اي وصاية عليك وحتىيمكن مساعدتك في تبديد هذه الحيرة التي مررت بها انا الرجل ايضا باعتبار اعتقادي وشعوري بان وراء الامر عقلية ذكورية منهجها تقليد الاسلاف في سالف عصورهم وتفسير القران بهذه الخلفية(مثال ذلك يجدر تذكر تحريم سياقة السيارة للمراة في بلد من بلدان الخليج وجعل ذلك من الدين وهو برهان ساطع على تديين العادة وواد المراة معنويا في كل مايتصل بمعيشتها وذلك بفهمهم الضيق للدين وانا متاكد ان ذرياتهم الان وفيما بعد سوف يختلط عليهم الامر ويحسبون ان ذلك المنع للسياقة من صميم الدين"هذا ما الفنا عليه اباءنا")
وحتى تكتشفي بالحجة والبرهان ان الحجاب في القران لا يخص الا ازواج الرسول لدواعي موضوعية (استقبال الرسول للوفود في بيته ومنهم البر والفاجر),وان الاية الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" وغيرها من الايات في هذا السياق لا تعني تحديد لباس معين للمراة وانما تعني الالزام الشرعي فقط بالتحشم (لا يقتضي غطاء الراس)وعدم الاثارة التى ياتيها كثيرات من النساء اليوم بما فيهن صاحبات الحجاب" المودرن"حتى تكتشفين كل هذا احيلك الى قراءة ماكتبه مثلا المفكر الاسلامي العقلاني المستنير جمال البنا في هذا المجال ويمكن استعمال القوقل لذلك.
مربد ابن رشد-تونس-

  29-08-2009 / 23:04:35   ريم
الغصب فى الحجاب

اعلم ان الاسلام قد فرض على البنت المسلمه الحجاب و انه واجب
لكن هل يصح ان اغصب عليه؟
انا عمرى16 لكن والدى غصب على ارتداء الحجاب
والان انا اكره الحجاب واريد خلعه باى طريقه حتى ولو كان حرام
واريد ان اعرف اذا ما فعله ابى من غصبى عليه صحيح و يمكن ان اغصب عليه ام لا
وشكرا


  14-06-2008 / 22:35:07   سناء


من المهم تصحيح الحجاب للفتاة بعصرنا.ففي واقعنا الحالي تخرج الفتاة للتعلم في الجامعات و تركب وسائل النقل و تحضر تربصات في مصانع و حقول و لا تستطيع لبس جبة أو سفساري لذلك. فمن الظلم أن نتغاضى على هذه الأشياء. و نبدؤ في النقد دون تقديم البديل.فالملابس التي تباع في محلاتنا منقسمة: ثياب شبابية و ضيقة و قصيرة... و ثياب واسعة في شكل جبة او قمصان لا يمكن للفتاة المحجبة أن تلبسها دون ايقاع شيء ما في مختبر الجامعة و لا يمكنها أن تتحرك بحرية في المصنع أو الحقول...أظن أن جزءا هاما لهذا الحجاب هو عدم الاهتمام بمتطلبات المرأة المعاصرة و دفعها الى قبول ما يعرض في السوق.
و الفتاة التونسية ليست كغيرها لأنها في واقعها لم تلبس الحجاب بضغط من المجتمع انما هي تغالب أوضاعا تحرمها من وضع الملابس المناسبة لأنها ممنوعة...و في كل أحوالها لا تتساوى مع من لاتلبسه.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، إياد محمود حسين ، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، أبو سمية، علي الكاش، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمد رحال، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، رافد العزاوي، محمد الياسين، عراق المطيري، الناصر الرقيق، د - محمد بنيعيش، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد العيادي، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، أنس الشابي، رمضان حينوني، د.محمد فتحي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، سيد السباعي، فهمي شراب، مراد قميزة، صلاح الحريري، مجدى داود، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، تونسي، د. أحمد بشير، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، المولدي الفرجاني، سامح لطف الله، يحيي البوليني، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، صالح النعامي ، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، طلال قسومي، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، عواطف منصور، أ.د. مصطفى رجب، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، عمار غيلوفي، وائل بنجدو، صفاء العربي، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، حسن الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، عبد الله زيدان، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، محمد يحي، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، فتحي العابد، محمد شمام ، خالد الجاف ، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، سعود السبعاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة