البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عمليات التشيع تكتسح العالم الإسلامي: نموذج سوريا

كاتب المقال مجلة العرب   
 المشاهدات: 9211


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اتهمت حركة سورية معارضة، تتخذ من بريطانيا مقرا لها، النظام الحاكم في سوريا بالتستر وتشجيع "التبشير الشيعي" ‏الذي يهدد بتغيير التركيبة الديموغرافية للمجتمع السوري.‏

وعقد رئيس حركة العدالة والبناء السورية المعارضة، أنس العبدة، مؤتمراً صحفياُ في لندن الاثنين، استعرض من خلاله ‏تفاصيل دراسة ميدانية تكشف "خبايا النفوذ الإيراني" في سوريا عبر جهود التشييع.‏

وكشف رئيس حركة العدالة والبناء، أنس العبدة، عن "أرقام دقيقة" قال انها نتاج دراسة ميدانية اعدها معهد مستقل لحصاد ‏سبع سنوات من حكم الرئيس بشار الأسد على مستوى العلاقات السورية ـ الإيرانية وتنامي نفوذ الإيراني في سوريا من ‏خلال أرقام موثقة، كما أضاف.‏

واستعرض أنس العبدة نتائج الدراسة التي جاءت تحت عنوان "البعث الشيعي في سوريا" وأنجزها المعهد الدولي للدراسات ‏السورية، وهو معهد بحثي مستقل وغير ربحي، محذرا من "تعاظم النفوذ الشيعي ونتائجه المدمرة" ليس على سوريا ‏فحسب بل على دول الجوار السوري أيضا.‏

وتناول العبدة تاريخ الوجود الشيعي في سوريا منذ قيام الدولة الوطنية في 1919، وقال أن التغلغل الشيعي في سوريا تزايد ‏إلى درجة تثير القلق والشكوك في السنوات الأخيرة بسبب التحالف الاستراتيجي القائم بين سوريا وإيران.‏

وبلغة الأرقام فان عدد المتشيعين في سوريا بين 1919 و1970، بحسب العبدة، "لم يتجاوز ألف شخص كأقصى تقدير، أي ‏انه طوال نصف قرن لم يكن بالإمكان الحديث عن ظاهرة تشيع، غير انه في الفترة الممتدة بين 1970 إلى 1999 فقد بلغ ‏المعدل السنوي للتشيع 1704 شخصا في السنة".‏

وحتى عام 1995، لم يكن بسوريا سوى حوزتين، الأولى "الحوزة الزينبية" والثانية "حوزة الإمام الخميني"، لكم هذه ‏الحوزات بدأت تتكاثر حيث شهدت الفترة من 2001 إلى 2007 بناء أكثر من 12 حوزة شيعية وثلاث كليات للتعليم الديني ‏الشيعي في منطقة السيدة زينب في دمشق وهو رقم يعادل ضعف ما أٌنشئ منها في سورية خلال ربع قرن".‏

وتحولت منطقة "السيدة زينب" بضواحي دمشق إلى مدينة "قم السورية" بحسب الدراسة.‏

وكشفت الدراسة ايضا ان معدل التشيع في الوقت الحالي 2785 شخصا في السنة، وإذا استمرت وتيرة التشيع على حالها ‏فان التركيبة الديموغرافية للمجتمع السوري ستتغير بعد عشرين سنة مع بلوغ نصف مليون شيعي سوري.‏

ويتركز "التبشير الشيعي"، بحسب الدراسة الميدانية، في رقعتين جغرافيتين أساسيتين هما "الساحل السوري و"منطقة ‏الجزيرة"، وهاتين المنطقتين تضمان الشريحيتين الرئيسيتين في المجتمع السوري اللتان اختير منهما ضباط الجيش ‏والمخابرات في الجيش السوري.‏

وبحسب أنس العبدة، فان المتشيعين الجدد يمكن أن يكونوا عناصر محتملين لحماية النظام والدفاع عنه مع المتشيعة الجدد ‏المنتشرين في أنحاء سوريا.‏

ويقول العبدة أن إيران تبحث منذ قيام الثورة الإيرانية عن موطئ قدم في سوريا لتحقيق الحلم الإيراني في تكوين الهلال ‏الشيعي"، وكان هاشمي رفنسجاني رئيس مكتب حركات التحرر الإسلامية في الحرس الثوري الإيراني قد صرح بان ‏‏"الطريق إلى القدس يمر عبر كربلاء، والطريق إلى لبنان يمر عبر العراق".‏

وقال العبدة في المؤتمر الصحفي، الذي كشف فيه عن نتائج الدراسة لأول مرة، أن الهدف ليس التخويف والتهويل بل يتعلق ‏الأمر ببحث ميداني يكشف تزايد أنشطة "التبشير الشيعي" والمتشيعين في سوريا وتأثير ذلك ليس على المجتمع السوري ‏فحسب بل جميع دول المنطقة العربية كلها.‏

وقال العبدة ان العديد من صناع القرار في دول عربية مهتمين بالموضوع وتم اطلاعهم فعلا على نتائج الدراسة.‏

وقال العبدة انه تم تسليم الدراسة قادة رأي في دول عربية معنية بموضوع التشيّع مثل السعودية والأردن ومصر إلى جانب ‏تركيا أيضاً لتسليمها إلى أصحاب القرار وتلقينا من هذه الدول ردود أفعال إيجابية بشكل إيجابي".‏

وشدد العبدة على ان الاهتمام العربي بما يجري من تشيع في سوريا سينجم عنه في اغلب الاحوال اعادة صياغة السياسات ‏العربية في علاقاتها مع سوريا، مضيقا ان التحالف السوري الإيراني ليس تحالف مصالح كما يظهر للعيان بل هو تحالف ‏استراتيجي قد تكون نتائجه وخيمة على المنطقة بأسرها.‏


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-07-2010 / 17:27:30   المازن
ومن الحقد ما قتل

ما المشكلة أن ينتشر التشيع في سوريا؟
مصر في عهد الفاطميين وكذلك المغرب العربي موطن للشيعة الذين غيرت مذاهبهم بالقهر والجور ومع هذا كان حلوا وحلالاً عليكم
الان ينتشر التشيع في سوريا بالفكر
والفكر يقرع بالفكر فما الضير في ذلك ، طالما ان ليس هناك ما يزعزع أمن البلد وتاريخه
اخرجوا من شرنقة الجهل والضيق الذي ينتابكم وأثبتوا أحقية مذهبكم ان كان يصمد في وجه المذاهب الاخرى
ثم أليس من المعيب ان تعير هذه الصحيفة بقولها ( التبشير الشيعي)؟
اخلجوا

  13-12-2008 / 17:18:43   بوابتي
حاشى ابن تيمية ان يوافق على ضلالات "شيوخ حفر الباطن"

تنبيه اخير للسيد توفيق:

لاعطاء رايك بالموقع، اذهب لباب اراء الزوار، اما هنا فبامكانك ان تناقش فقط المقالات المنشورة اعلاه ولن يتدخل اي احد في رايك ولن يمنعك احد، مداخلاتك حذفت لانها خارجة عن الموضوع ولم تناقش اي مقال، بل كانت تعمل على المغالطة و حملت اتهامات تحريضية ضد الموقع.

علما ان بعض القراء انفسهم، كان قد طلب منا من قبل، عدم تمرير المداخلات التي تعمل على التشويش فقط.

بالنسبة لابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب، تاكد انك لست احرص من الموقع عليهما، ويجب ان تثبت لنا قبل زعمنك بالذّبّ عنهما ان ما تدعو له وتنطلق منه يوافق الاسلام، وليس تشويهه ويعمل على وأده من خلال برنامج مشبوه يسوقه شيوخ الضلال وانظمة الانحطاط ومريدوهم ضحايا غسيل المخ.

  13-12-2008 / 12:50:50   توفيق
لماذا هذه الإنهزامية

لماذ تحذف لي مداخلتين يا سيد!!! هل تهجمت عليك؟؟؟ أنا أعطيت رأيي في موقعكم هذا و نحن نتناقش في الأمر لماذا هذه الإنهزامية ؟؟

أمر محزن أن نراك تنشر لمن يطعن في إبن تيمية و في محمد بن عبد الوهاب و في سنن رسول الله ولكن لا ترضى مجرد نقد بسيط لواقع موقعك

هنيئا لنا بشيوخنا و بمنهجنا و هنيئا لك بالروافض الذين تنشر لهم و تمرر سمومهم

تصور يوم القيامة و أنت واقف تحاسب أمام الله و قد مررت سب و شتم لإبن تيمية و محمد بن عبد الوهاب كيف سيكون موقفك في ذلك الموقف العظيم ؟؟

ترضى الطعن في أئمة ربانيين ولا ترضاه لنفسك ولا لنقد موقعك

ثم أليس مشكلتكم مع الحكام هي كونهم يمنعونكم من التعبير عن سفاسفكم ؟؟

فها أنت يا سيدي الكريم تعمل عملهم و تمنعنا من التعبير و النقد
لا ندري لو أمثالك تمكنوا من الحكم و السلطة كيف سيكون الأمر
الله يهديك يا رجل
لو سمحت مرر مدخلتي السابقتين التين ألغيتهما لكي أحس أن هذا الموقع موقع حر ليس له خلفيات كما تزعم
وإلا لماذا نضيع وقتنا و نكتب و في الآخر ترفض النشر لنا فقط لأننا نخالفك الرأي الله يهديك

  13-12-2008 / 07:27:55   بوابتي
توضيح

وقع مسح مداخلات تصر على أن الموقع يعمل فقط على التهجم على الحكام والخروج، وتتعامل مع الموقع لكأنه ناطق باسم حزب.

علما أن موقع بوابتي لا علاقة له بأي حزب، وهو مستقل الانتماء الحزبي، كما أنه غني عن القول ان ماينشر بالموقع لا يلزم الا كاتبه.

المداخلات مجعولة لنقاش الآراء الواردة بالمقالات، وكل ماعدا ذلك خارج عن الموضوع، فيرجى الالتزام بذلك ومرحبا بكل متدخل صاحب رأي، يناقش ويفند ويقنع.

  12-12-2008 / 17:52:54   بوابتي
لماذا الاصرار على المغالطات؟

سيد توفيق،

لماذا الإصرار على نفس المغالطة رغم الرد وتوضيح خطأها من قبل، لقد وقع التوضيح سابقا ان الامر لا يتناول الشرائع الإسلامية حتى تاتي أنت وتقول بانه لا يجب السخرية من السنن، لم يسخر الموقع ولن يترك الفرصة لاحد بان يسخر من ادني شيء من الإسلام، ولكن النقاش يتمحور في مسالة أخرى تحاولون كلكم الهروب منها، النقاش يدور حول التوظيف، بمعنى الاستغلال للشعائر لتمرير واقع منحط وتكريسه، هذا هو لب النقاش، وليس النقاش حول الشعائر ذاتها، لم يقل احد ان اتيان السنن شيئ غير ذات فائدة وان الناس "صعدت القمر ونحن لازلنا متشبثين بالسنن الصغيرة"، لم يقل هنا بالموقع احد بذلك، الموضوع غير هذا: الموضوع هو لماذا يقع تسخير الإسلام لتمرير واقع منحط

أما مسألة الحكام فرغم أنه لا يفهم تعلقكم التحريضي بهذه النقطة رغم حيزها الصغير بالمقالات التي تنشر بالموقع، فاعلم أنه لك ان تدافع عن اي منهم ولك ان تترك شؤون المجتمع للغير لكي يسيرها وان تتعمق انت بدل ذلك في الشعائر، بل في بعضها فقط، ولكن يجب ان تعرف ان ما تقوله هو عينه مايدعو له العلمانيون وانه هو عينه ما تقول به المسيحية، وان ما تقوله ليس من الاسلام الشامل في شيئ، اذ الفصل بين السلام والمجتمع دعوة تجزيئية تناقض شمولية الاسلام وهي لب عمليات ضرب قومة الاسلام التي يتولاها اهل الباطل عموما ويمررها شيوخ الضلال جنب الى جنب مع وسائل الدعاية ومراكز البحوث الغربية ك"راند" وغيرها، واذن فانت وشيوخك تلتقي موضوعيا مع رهبنة الاسلام ومع دعاة العلمانية، فهنيئا لك ولشيوخك بهذا الدور .

  12-12-2008 / 16:34:37   توفيق
دعوة

لا حول و لا قوة إلا بالله و الله أحكام الحيض و النفاس و أحكام الطهارة و الله لهي أهم من الكلام على الحكام و الدخول في متاهات لا و لن تغير شيئ
لكن إعداد أمة تقوم على الكتاب والسنة و توحيد الله و أمة على كلمة سواء حتما سييسر ذلك لخروج حاكم مسلم يكون لنا فخرا و نصرة
فالله يهدي حكام المسلمين كما ندعوه لهداية كل مسلم عاص الله يهدي الجميع
فالإستهانة بأمور فقهية و سنن كمن يقول الأمريكان وصلوا للقمر ونحن مازلنا نتحدث عن ما نقوله قبل لبس الثوب وما تفعله الحائض إلخ ...فالإستهزاء بهذا الأمر يعتبر كفر بواح لأن تلك سنن و هو يعارضها و يعارض قول الله " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة "
الله يهديكم شغلتمونا بالحكام و بالترهات و بتخوينهم و تكفيرهم و كأننا نحن ملائكة مرسلون كما قال أحد الإخوة هم مرآة عاكسة لنا
والله لو أسندوا لك أنت يا من تسمي نفسك بوابتي لقمت بما هو أشنع منهم
إتقي الله يا رجل و أترك هذا الأمر لأهله أهل الحل و العقد في الأمة لا للمتطفلين والمتسيسين المتحزبين الضالــــــين

أمر آخر مهم النشر لفرق الضلال الشيعية و لكلابها أمر شنيع في حق الأمة فأتقوا الله
من سيحاسب لو إقتنع بمعتقدهم الباطل أحد الجهلة ألست أنت يا من إسمك بوابتي ؟؟؟؟ تنشر هذا الهراء السخيف
هذا جناية على دعوة الكتاب و السنة إذا ما شتم شيخ الإسلام بن تيمية و محمد بن عبد الوهاب في موقعكم الكريم
كما أن الطعن في من هب و دب من العلماء يؤدي إلى الإستهانة بالدين و بالمتدينين
فأعلم أن الله مولانا نعم المولى و نعم النصير و حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من يريد بنا سوء ومن يكيد للمسلمين

  12-12-2008 / 16:01:57   بوابتي


سيد عبد العالي، يعني بارع جدا هذا الأسلوب المتمثل ليس فقط في الهروب من الحوار، بل تحويل وجهته وقلب سياقه بحيث أصبح اتهامات خطيرة في وجه المحاور عن طريق ليّ عنق المعاني، والتهم التي أنتجتها خطيرة فعلا وهي الزعم بأن الموقع يزدري رسول صلى الله عليه وسلم، ولم يبق الا ان تستصدر فتوى من شيوخك لتكفير الموقع والقائمين عليه.

- لم تثبت لنا كالعادة، كيف ان القول بتوظيف المعاني الإسلامية لخدمة أهداف دنيوية وضيعة يمثل ازدراء بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ كيف يكون القول بان تخدير الناس من خلال إغراقهم في شعائر تفصيلية وتجاهل ما دونها من الشرائع الإسلامية، ازدراء بالرسول؟ أليس الذي يقوم بهذا العمل التجزيئي للإسلام من أولئك الشيوخ، والذي ينتهي بان يتحول لأعمال تخديرية هو الذي يزدري الاسلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
- ألا تعرف انه يجب التفريق بين العمل وبين توظيفه؟ والقول بتوظيف شيوخ الضلال للإسلام من خلال انتقائيتهم لشعائر دون أخرى وإغراق الناس وتخديرهم من خلال الإيحاء لهم بأنهم يحيون الإسلام حينما يكتفون بتلك الشعائر السطحية، إنما يتناول بالإنكار جانب توظيف الشعائر، ولا يعني أبدا رفضا لها، فضلا على أن يكون ازدراء.
- كمثل ان تقول ان كثرة حوادث السيارات بمنطقة ما، يجب لحلها، مراجعة خطط المرور ومحاسبة القائمين عليها، فإن ذلك لا يعني مطالبة بإلغاء استعمال السيارات ولا يعني البتة ازدراء للسيارات، بل لن يتبادر لذهن اي انسان ان مثل هذا الحديث يقصد منه ازدراء للسيارات، فكيف تبادر لذهنك انت الاستنتاج الذي يحول انتقاد توظيف الشعائر لانتقاد للشعائر ذاتها؟
- ثم ان هناك جانب آخر، وهو أن ظاهر العمل لا يعني سلامته مادام ليس كاملا، إذ أن يقرأ احدهم القرآن مثلا ليس يعني ذلك اسلامه، كما ان تدريس أحدهم للاسلام وشرائعه لا يعني ابدا حسن اسلام ذلك الشخص، بل لا يعني بالضرورة اسلامه، وها نحن نرى اهل كتاب يدرسون القران وعلومه ويتعمقون فيه، فهل نحكم بإسلامهم.
- كما ان وسائل الدعاية تعمد لاستغلال ظاهر الاسلام لتمرير وتخدير الناس، ويكفي ان تعرف ان "نابليون" لما دخل مصر كلف احدهم فكتب له كتابا وجهه للمصريين بدأه باسم الله وبحمد الله ثم زعم فيه انه جاءهم ليعمل فيهم بكتاب الله، كما أن الاستعمار الانقليزي ابان القرن التاسع عشر والعشرين حين احتلاله للبلدان الاسلامية، كان يشجع الزوايا وكل ما يعمل في ظاهره فقط على الاسلام، ولعل بعض القادة الإنكليز كان يشجع شيوخ الاسلام السطحيين المقربين من سلطات الاحتلال.
- بمعنى آخر، ان العبرة ليس في الوسيلة بل في استعمالها، فالقران يمكن ان يستعمل لتضليل الناس حينما ينتقى منه ويعمل على تجزئته كما يفعل العلمانيون، والسنة النبوية يمكن ان تكون اداة لتخدير الناس حينما ينتقى منها البعض ويترك البعض الاخر كما يفعل فقهاء االسلطان.
- بقي القول، أنه يحسن بك ان تحاول تفنيد الافكار الواردة بالمقالات مما تعتبره جهلا، عوض قلب النقاشات لاتهامات خطيرة.

  12-12-2008 / 11:21:28   عبد العالي من تونس


لا نرضى أبدا بتشريع إحتلال العراق ولا أي دولة مسلمة وليخش الله من يشرع هذا ولكن ملعون ملعون الذي يسخر من أقل سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم. والله قد تكالب عليه حتى من يدعون الاسلام من السفهاء و ليحاسب نفسه قبل أن يحاسب الذي كتب الكلام أسفله. فداك أرواحنا يا رسول الله!


... أم تريد من الموقع أن يتحدث بدل ذلك عن قضايا الغسل والطهارة والحيض والنفاس كما يفعل شيوخ الضلال ممن أفتى بجواز الاستعانة بالأمريكان وأفتى بعدم مقاومتهم، ولعلك تريد من الموقع بدل تناول احتلال العراق، أن يفرد بابا يتناول رأي الإسلام في جواز المشي بنعل واحدة أو لبس الثياب مقلوبة، ليقع النقاش في هذه القضايا الخطيرة المتعلقة بالنعل والثياب والطهارة.
..

  11-12-2008 / 17:55:59   بوابتي


السيد الحمامي السلام عليكم،

يعني لا يفهم إصرارك على الخروج عن الموضوع للمرة الثانية، إذ عوض أن تناقش المقالات كما يفعل كل المتدخلين وترد عليها إن كان لك ما تعترض عليه وتستطيع الرد، مافتئت بدل ذلك تفترض أشياء ثم تبني عليها منطلقا مباشرة في تهجم ضد الموقع، من دون ان تكلف نفسك البرهنة على صحة ما تقول:

- فعوض أن تناقش المقالات وكتابها في أفكارهم، اندفعت مباشرة لمحاسبة الموقع على نشره مقالات لا تروق لك، ولا يعرف من وضعك هذا الموضع ومن كلفك بهذه المهمة، لان الناس تعمد للنقاش والبرهنة على صحة أرائها وبطلان مايقابلها حين ترى مايخالفها، ولا تعمد لإصدار الأحكام القطعية بفساد المنهج والمطالبة بتعديلها كما فعلت أنت مع موقع بوابتي، بل إن كتاب الموقع كلهم وهم كتاب محترمون ومنهم من قضى عقودا طويلة يدرس في اختصاصه، وصفتهم بالجهل جملة واحدة لأنهم لم يوافقوك على رأيك، على الأقل كان عليك أن تقنع قرائك بصواب منهجك هذا على افتراض أن لك منهجا وان ماتقوله ينطلق فعلا من مبدأ.

- أما الأمر الثاني فهو اتهامك للموقع بأنه يدعو للخروج عن الحكام في نهج تحريضي واضح، والموقع إذ لا يعلم هل تتلقى أجرا مقابل هذه المهام التحريضية أم انك متطوع هاو، فانه لا يعرف هل يهنئك على هذه المهمة أم يبتئس لحالك.

- هل الحديث عن احتلال العراق وما يعانيه إخوتنا المسلمون هناك من تنكيل بهم من طرف الكفار الأمريكان وحلفائهم الإيرانيين يعد دعوة للخروج؟ وهل الحديث عن تخاذل المتخاذلين عن نصرة إخوتهم الواقعين تحت الاحتلال الأمريكي يعد دعوة للخروج؟ أم تريد من الموقع أن يتحدث بدل ذلك عن قضايا الغسل والطهارة والحيض والنفاس كما يفعل شيوخ الضلال ممن أفتى بجواز الاستعانة بالأمريكان وأفتى بعدم مقاومتهم، ولعلك تريد من الموقع بدل تناول احتلال العراق، أن يفرد بابا يتناول رأي الإسلام في جواز المشي بنعل واحدة أو لبس الثياب مقلوبة، ليقع النقاش في هذه القضايا الخطيرة المتعلقة بالنعل والثياب والطهارة.

- هل الحديث عن احتلال فلسطين من طرف الأنجاس اليهود يعد دعوة للخروج؟ وهل الحديث عن المتخاذلين من المسلمين من الذين يسهلون أمر اليهود ويوالونهم سرا، يعد دعوة للخروج؟ أم تريد من الموقع أن يقول ان الفلسطينيين إرهابيون وان الصلح مع يهود هو الحل الأمثل؟ ولعلك تريد من الموقع أن يفرد بابا للحديث عن انجازات خادم الحرمين لخدمة القضية الفلسطينية .

- هل الحديث عن عمليات التنصير المسيحي التي تنخر العالم الإسلامي يعد دعوة للخروج؟ أم تريد من الموقع أن يقول إن الدعوة للمسيحية ببلداننا وإخراج المسلمين من دينهم هو من التسامح الذي يجب الدعوة له؟ ولعلك تريد من الموقع أن يفرد بابا للإشادة بما فعله خادم الحرمين من أمر دعوته للتسامح بين الأديان في زيارته الشهيرة ومصافحته إخوته اليهود، ولعلك تريد منا أن نقول أن شربه النخب الخمرية بعد دلالة على التسامح، ولا بأس عليه في ما أتاه.

- هل الحديث عن عمليات التدمير المنهجي التي ينفذها العلمانيون بالعالم الإسلامي ومنها خاصة تونس يعد دعوة للخروج؟ أم تريد من الموقع أن يقول أن الإسلام والعلمانية سواء، وان الحجاب الشرعي لباس طائفي وهو ليس من الإسلام؟ ولعلك تريد من الموقع أن يفرد بابا للإسلام التونسي "مراعاة للمرحلة الدقيقة التي تمر بها بلداننا" كما تقول.

على أية حال سيد الحمامي، يلزمك الكثير من المجهود لكي تقنع القراء بدورك، قبل أن تقنعهم بآرائك، ثم إننا عرفناك محرضا ومتهما ومحاسبا للنوايا، ولم نرى منك مايفيد بأنك صاحب رأي، فهل أريتنا إن كنت تستطيع تفنيد ماتراه جهلا بالإسلام، فلتنطلق إذن لأي مقال بالموقع وترد على ما فيه من أفكار إن كنت صاحب رأي، وساعتها سيسعك المقام كصاحب رأي.

  11-12-2008 / 16:44:10    الحمامي


السيد المجيب باسم "بوابتي"،
حلمك أولا و لتكن إجابتك في حدود اللباقة مشكورا.
بدون مقدمات أسئلك سؤالا : هل تظن أنك أول من يطلق مثل هذه الشعارات؟ إن كنت تظن ذلك حقا فاسمح لي بالإشارة إلى قصور ثقافتك في ميداني التاريخ و السياسة. فقبلك يا سيدي كثيرون أرادوا إصلاح الأمة بإصلاح أعلى الهرم فهل أدى ذلك إلى شيء؟ إلى ماذا أدت كل الحركات الإنقلابية عبر تاريخ العرب؟ هل جلبت التغيير المنشود؟ كلا. انظر إلى المثال السهل المتمثل في حركة الإخوان المسلمين. هل أفلحوا؟ كلا طبعا و لن ينجحوا هل تعلم لماذا؟ ببساطة لأنهم أخطئوا الهدف و ظنوا أن الخلل في أعلى هرم السلطة و الواقع أن هذه السلطة هي انعكاس لشعب لا يستحق خيرا منها فابتلاه الله بها.
الحل إذا في إصلاح القاعدة حتى يخرج منها من يقود البلاد إلى القمة كما تريد و أريد. و لكن الصبر و الحكمة واجبان في هذه المرحلة و ما أهلكنا إلا التسرع فدع عنك خطابك المتسرع ذاك و إني لك ناصح فلم و لن تغير الشعارات شيئا ما لم يتغير ما بالنفس

  10-12-2008 / 17:11:26   فينيق
تصحيح .. على هامش كذبة اعلاميّة

هذه شوربة ، و ليس دراسة علميّة .. و هي عبارة عن هذر ، و أكاذيب
و على فرض تشيع السوريين ، و هذا غير صحيح .. فكيف ستتغير التركيبة الديموغرافيّة .. هل السوري اذا أصبح مالكيّا مثلا تتغيّر جنسيته .. و الاّ
من الأفضل ان يصبح وهابيّا فيصبح سعوديّا .. ثم من هذا الحصائي المهبول الذي يتحدث عن تشييع ( ٢٧٨٥ ) في السنة .. ليصبحوا أكثر من نصف مليون في عشرين سنة .. و الله هذا الانسان لا يعرف جدول الضرب .. يا عزيزي
ان الناتج ( هو ٦٠ الف) .. ثم مع احترامي لـ " أبو محمد " الحريري هو من سيغيّر التركيبة الديمغرافيّة للبنان .. لأنّه مزدوج الجنسيّة .. مع ميول لحيوية
سعوديّة ..ويحب بأن ينادونه .. الشيخ سعد .. على وزن الشيخ فهد وباقي
الطغمة الوهابيّة .. كم انّه يملك مفتيّا هو ظل ابن باز على ارض لبنان ..
و اسرائيل باعتراف اعلامها .. تأخذ معلوماتها عن لبنان من حلفاء " سعد الحريري " و تسترت على الأسماء في تقرير فينوغراد .. لتستطيع ان تبتز
هؤلاء .. و للتذكرة يا سيّد أبو محمود .. فانّ وزير الداخلية بالنيابة أحمد فتفت
اعطى الأوامر لأحد ضباطه باستقبال لواء صهيوني في مفرزة .. و لم يتم اعدام هذا العميل بسبب التصاقه بآل الحريري الذي تنتخي لهم .. و الا ايه يا أبو محمد

  10-12-2008 / 15:00:34   بوابتي
لك ان تقول ماتقول ولكن ليس لك ان تزعم ان ذلك من الاسلام

المتدخل الكريم الحمامي، وقع تمرير مداخلتك رغم خروجها عن الموضوع، لان الآراء حول الموقع ليس هذا مكانها، إذ هناك باب كامل مخصص لذلك، فيرجى إذن الالتزام مستقبلا بنظام الموقع ككل المتدخلين.

بالنسبة لمحتوى أرائك، فالموقع ليس ملزما بان يتبع ما تقول، أو أن يلتزم بما تحمل أنت من مفاهيم تدعو للخضوع للواقع تحت تبريرات تحاول أن تصبغها بصبغة دينية:

- لك أن تخضع لأي كان وتصيّر نفسك عبدا للعباد من دون الله.
- ولك أن تقبل بالمحتلين الذين يسيرون مباشرة او بطريقة غير مباشرة أغلب البلدان الإسلامية، ولك ان تقبل بسلطة وكلائهم المحلين من حكام وأصحاب نفوذ.
- ولك ان تسكت عن المنكرات التي تعم البلدان الإسلامية، ولا تتكلم عن الأطراف المشبوهة التي تقف ورائها.
- و لك ان تقبع داخل قوقعة الانتظار على أمل أن يأذن لك شيخ متاجر بالدين في الحديث، الذي ينتظر بدوره إذنا من حاكم خائن، الذي ينتظر بدوره إذنا من أسياده الأمريكان واليهود.
- ولك ان تراجع المفاهيم الاسلامية وتقلبها رأس على عقب بحيث تصبح ملائمة للواقع، كما يطلب ذلك شيوخك تحت ذريعة درء الفتنة وترجيح المصالح على المفاسد.
- ولك أن تحجم عن نقاش الآراء المخالفة، ومنهم الروافض.

لك أن تفعل كل ذلك مادام الأمر يمسك أنت وحدك من دون الناس، ولكن ليس لك أمرين:

- ليس لك أولا، ان تزعم ان مواقفك هذه من الإسلام في شيء، وتلبسها لبوس المواقف الشرعية، فمواقف التخاذل والعدول عن النهي عن المنكر لا تليق بفرد حر كريم، فضلا على أن يكون مسلما، كما ان عبادة العباد وتقديسهم والغاء الذات وإحالتها مناطا لما يقرره طبقة مشبوهة تدعى "علماء" وماهم بعلماء، تحتكر تفسير الإسلام وتوظيفه لفائدة طبقة السياسيين، ليس من الإسلام في شيء، بل هو نقل حرفي لكهنوت المسيحية.
- وليس لك ثانيا، ان تلزم الناس بان ينزلوا منازل الذل كما نزلت، كما انه ليس لك بان تلزمهم بان يكفوا عن النهي عن المنكرات في انتظار إذن من فقهاء السحت، كما تفعل.

وان كنت فعلا مبتئسا من أمر الروافض، فلماذا لا تنبري لترد عليهم، أم انك تنتظر إذنا من شيوخ الضلال، على انه معروف أن النشر لطرف ليس يعني تبني وجهة نظره، والموقع ينشر كثيرا لمن يعمل على فضح هؤلاء المنحرفين الذين بالمناسبة لا يختلفون عن فقهاء السلطان الذين تتولاهم من دون الله.

ولما كنت تحب لنفسك موقع الآمر بقولك "أدعوكم" خلال حديثك، فيجب ان تقنعنا أولا ان ما تراه وتدعو له من الاسلام، ثم بعد ذلك تقنعنا انك اهل لمرتبة القدوة والآمر، ثم بعد ذلك سيأتي دورنا وسننظر في كلامك

  10-12-2008 / 09:57:08   الحمامي
أدعوكم إلى المبادرة إلى تصحيح منهجكم

صدمت و أنا أطلع على صفحات هذا الموقع باكتشافي أنه موقع تونسي!
تونس السنية العزيزة التي ما إن انزاح عن صدرها كابوس الغصب الفاطمي حتى تنادى علماءها بتطهير العقيدة من أدران خرافات الرافضة النجسة. فكان ذلك أحسن درس لمن سولت له نفسه المساس بعقيدة أهل هذه البلاد أنهم و إن ظهروا في وقت فإنهم إلى الحضيض عائدون.
هذا الموقع الذي يعين الشيعة بقصد أو بغير قصد لن يقع وزره إلا على من يموله.
و مع تصفحي لمواضيع أخرى وجدت أن أغلب من يكتب يجهل جهلا عقيما مبادئ سهلة في العقيدة و مع ذلك يدخلون في مواضيع دقيقة قد تزل فيها قدما العالم فكيف بجاهل؟ فأمور كالجهاد أو الخروج على الحكام أمور دقيقة للغاية فللجهاد فقه و الخروج على الحاكم أمر عظيم قد يكون حراما و لا يكون الحل أبدا بالطرق الغوغائية التي يدعوا إليها موقعكم.
هذا و أدعوكم إلى المبادرة إلى تصحيح منهجكم هذا بالعودة إلى القرآن الكريم و السنة الشريفة أولا و باعتبار مصلحة شعبنا و استقراره و تماسكه في هذه الفترة الدقيقة من الزمن وهذه أمور تستدعي حكمة الشيوخ لا تهور الشباب و أظنكم كذلك.
أرجو أن تلقى رسالتي القبول، خلاف ذلك سأتتبع أمر موقعكم هذا عن كثب.

  9-12-2008 / 14:21:41   نهاد الزركاني
سوف ياتي يوم تكون سوريا باذن الله سبحانه وتعالى مع مذهباهل البيت

ان معرفة الحق ليس بسوريافقط بفضل الله سبحانه وتعالى بال في العالم الاسلامي والشباب الذين يعرفون الحق مع اهل البيت عليه السلام في المغرب والجزائر وتونس ومصر بعد ان نزال التظليل والتعتيبم بني امية والعباس عليهم ماعليهم

  13-05-2008 / 23:12:18   عبد الرؤوف
شاهدت أمورا عجيبة

شاهدت أمورا عجيبة على الأنترنات, اللبنانيون يستنجدون بالقاعدة و يتحسرون على تنظيم فتح الإسلام الذي كان يستطيع حمايتهم ضد "جيف الرافضة المنتنة"!!!
يبدو أن البنانيين فهموا الدرس و لكن على الدول السنية التحرك لكي لا تخلو الساحة فعلا للقاعدة فنخرج من مصيبة و نقع في أخرى.

  13-05-2008 / 17:00:47   Abou Mohammad


بيروت : أكد سعد الحريري رئيس تيار المستقبل أن حزب الله يشن حرباً على لبنان بدلاً من إسرائيل, مشيراً إلى أن والده رفيق الحريري تعرض للاغتيال مرة ثانية بعدما دمرت مؤسسات وأندية ومراكز ومستوصفات ووسائل اعلام تحمل إسمه.

واتهم الحريري ـ في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ـ الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالسعي إلى قلب المعادلات لعودة النظام السوري, قائلاً:" بعد تعطيل المجلس النيابي والسلطة التنفيذية ورئاسة الجمهورية أطلقوا الفتنة الكبرى عبر تعطيل الجيش اللبناني".

وأضاف:" المواطنون هم من حافظ على وحدة الجيش اللبناني, بعدما ارتكبت المعارضة جريمة بحجة الدفاع عن المقاومة التى يحولون سلاحها باتجاه اللبنانيين, ويسعون لاشعال الفتنة المذهبية".

phrase importante :
*********************************************************
وزعم رئيس تيار المستقبل بأن ما أسماه بـ"انقلاب حزب الله" لم يحدث بدون تغطية اسرائيلية، متسائلاً:" كيف يمكن لالاف المقاتلين ان ينتقلوا من الجنوب الى بيروت والجبل؟.. ربما كان هذا اول ملامح التقارب الاسرائيلي السوري".
**********************************************************
كما اتهم المعارضة بدعوة قوى 14 آذار إلى البصم على عودة النظام سوري الى لبنان، لكن هذا الامر من سابع المستحيلات, وقال:" وضعوا خطتهم قبل أشهر ونفذهوا من غرفة عمليات واحد, فحزب الله غطى سلاح المجموعات المخابراتية السورية".


  13-05-2008 / 16:56:49   Abou Mohammad


أخيرا جاء التحذير السعودي لإيران من مغبة دعمها لحزب الشيطان. و أنا أرى أن الفرصة سانحة لاستئصال شأفة هذا الحزب من لبنان و لم لا تستخدم القوة؟ مصر وحدها قادرة على القضاء على هذه العصابة.

و إن تركناهم سيتقوون و سيبتلعون لبنان.
إسرائيل عبرت عن قلقها فهي طبعا تخشى سقوط حزب الشيطان الذي يحمي حدودها و سترى إسرائيل عندها ما معنى المقاومة من طرف السنة الذين يمنعهم هذا الحزب من تهديد الكيان اللقيط.

  12-05-2008 / 23:22:36   Abderraouf


Il est malheureux que l'image de la syrie change dans nos têtes en ce temps record, depuis qu'il est nommé président ce Bachar n'a ramené que le malheur au peuple syrien, c'est tout à fait normal le monsieur est chiite et ne fait qu'obéiïr à se maîtres iranniens.

Comme je l'ai dit ailleurs, une force arabe sunnite est nécessaire pour résoudre le conflit libanais et envoyer un signal fort à Bachar et à tout traitre chiite dans la région.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، علي عبد العال، حاتم الصولي، العادل السمعلي، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، عبد الله زيدان، سليمان أحمد أبو ستة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، إيمى الأشقر، مراد قميزة، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، مصطفي زهران، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، أحمد ملحم، عواطف منصور، الناصر الرقيق، أبو سمية، سامر أبو رمان ، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، صفاء العربي، سامح لطف الله، رافع القارصي، المولدي الفرجاني، محمد الطرابلسي، صلاح المختار، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، علي الكاش، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، حميدة الطيلوش، مجدى داود، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، كريم فارق، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، محمد يحي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، د. عادل محمد عايش الأسطل، أنس الشابي، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، سيد السباعي، فتحي الزغل، د- محمد رحال، تونسي، يحيي البوليني، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، محمد شمام ، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، فتحي العابد، صباح الموسوي ، محمد الياسين، خالد الجاف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة